صدور “حبّة سكّر” للأديبة ميرنا حتقوة

صدور “حبّة سكّر” للأديبة ميرنا حتقوة

عمون – صدر عن دار دجلة “ناشرون وموزعون” للأديبة ميرنا حتقوة، باكورة أعمالها الإبداعية “حبّة سكر”، التي ظهرت حلاوتها منذ العنوان الذي أتى مخالفًا لهمومنا المرَّة! وقد حرصت ميرنا على تقديم نفسها كمرآة لمنتدى البيت العربي الذي ساهمت في تكريس صورته الأدبية وسط انفلات ثقافي أودى بالمشهد إلى عوالم لا تليق بمرتاديه.

تأتي تجربة حتقوة مدجّجة بانفعالات الذاكرة التي نصطاد فيها أوجاع الماضي، فهي رصيدها كامرأة ناضجة قادرة على رسم حكايا النساء بمثالية واضحة. تقول ميرنا: ” شقيّةٌ، كهرِّةٍ تموء حولَ صاحبها، تبتغي دفئًا مِن بردٍ قادمٍ”. في إشارة إلى أعباء العلاقات العابرة والقادمة، وكأنها تتنبأ خطر العبور فوق جسر غير قادرعلى حمل نفسه. وفي ومضة أخرى تقول: ” بقايا عطرك.. عالقةٌ في كفّي”.

وهنا تكمن براءة العلاقة التي اكتفت برائحة عطر علقت في كفها، وهذه تشير إلى اتجاهين اثنين: فالرجل يأخذ بيد المرأة، وربما المرأة تأخذ بيد الرجل، في علاقة تشبه كفّتي ميزان تستويان في الحمل.

على الرغم من كثافة النشر التي تمخّضت عنها مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن كاتبتنا، تقدّمت بمنتجها وهي تعوّل على أصحاب الذائقة والفهم العاليين، وأحسب كتابها يشابه عنوانه الذي كان حبّة سكّر ذابت فوق رفوفنا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *